سم قاتل.. احذر تناول البطيخ إذا وجدت فيه هذه العلامة.. هتموتك انت وأولادك !!

مع بداية فصل الصيف، يبدأ موسم الفاكهة الصيفية ومنها البطيخ، حيث تعتبر من الفواكه المنعشة، التي يزيد الإقبال عليها، ولكن حذرت بعض الدراسات من ظهور رغوة بيضاء على السطح العلوى للبطيخ، مما يتسبب فى انتهاء الصلاحية، حيث يمكن أن تكون فاسدة، وبالتالي يُنصح بتفقُّد البطيخ قبل شرائه أو تناوله، والتأكد من خلوه من أي علامات على الفساد كالرائحة الكريهة أو التغير في لون اللحم، للتمتع بتجربة فاكهة البطيخ الطازجة والصحية خلال فصل الصيف.

علامات تدل على فساد البطيخ

يحذر “Daily News” من ظهور رغوة بيضاء على السطح العلوي للبطيخ، حيث إذا كان القلب يشبه الإسفنجة وليس صلبا، فيجب التخلص فوراً منها، لأنها تعتبر فاسدة، وهناك عدة أسباب قد تؤدي إلى ظهور الرغوة في البطيخ منها التالي:

  • حدوث تخمير ناتج عن الشقوق على القشرة، مما يتسبب في تفاعل البكتيريا مع السكريات داخل الفاكهة، وتحولها إلى حالة غير صالحة للاستهلاك.
  • كما يمكن أن يؤدي تخزين البطيخ لفترات طويلة في درجات حرارة مرتفعة إلى تحول مادة الفركتوز فيه إلى بيئة مناسبة لانتشار البكتيريا والفطريات، مما يسبب إطلاق غازات تشبه الرغوة مثل ثاني أكسيد الكربون.

سم قاتل.. احذر تناول البطيخ إذا وجدت فيه هذه العلامة.. هتموتك انت وأولادك !!

مدى صلاحية البطيخ عند ظهور رغوة بيضاء على السطح

عندما يظهر رغوة على السطح العلوي للبطيخ، فهذه علامة على وجود مشكلة تتعلق بسلامة الغذاء، ولا ينصح بتناوله في هذه الحالة، نتيجة التخمير الذي حدث نتيجة للغازات. يمكن أن تؤدي هذه الغازات إلى زيادة الضغط الداخلي بشكل كبير، مما قد يتسبب في انفجار الفاكهة في بعض الأحيان، وتعتبر الأطعمة المتخمرة غير آمنة أو صحية لاحتوائها على البكتيريا والفيروسات الضارة، وقد تسبب التسمم الغذائي والإشريكية القولونية والسالمونيلا، وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.